فصل: إعراب الآية رقم (96):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (81):

{إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}.
جملة (إن الباطل...)مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (82):

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا}.
جملة (وننزل) مستأنفة، (ما) موصول مفعول به، الجار (للمؤمنين) متعلق بنعت لـ(رحمة)، (خسارا) مفعول ثان لـ(يزيد)، و(إلا) للحصر. وجملة (ولا يزيد) معطوفة على جملة (ننزل).

.إعراب الآية رقم (83):

{وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ}.
جملة الشرط مستأنفة. وجملة (أنعمنا) في محل جر مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (84):

{قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلا}.
جاز الابتداء بالنكرة (كل)؛ لأنها تدل على عموم، والتنوين فيها للتعويض عن مفرد، أي: كل أحد، وجملة (فربكم أعلم) معطوفة على جملة (كل يعمل)، والجار (بمن) متعلق بأعلم، (سبيلا) تمييز.

.إعراب الآية رقم (85):

{وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلا}.
جملة (ويسألونك) مستأنفة، جملة (وما أوتيتم) معطوفة على مقول القول، الجار(من العلم) متعلق بالفعل، (إلا) للحصر، (قليلا) مفعول ثان لـ (أوتيتم).

.إعراب الآية رقم (86):

{وَلَئِنْ شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلا}.
جملة (ولئن شئنا) مستأنفة، وجملة (لنذهبنَّ) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، وجملة (لا تجد) معطوفة على جملة (نذهبن)، ولم تؤكد بالنون؛ لأنها منفية. قوله (لا تجد): متعدّ إلى مفعولين، الأول: (وكيلا)، والثاني متعلَّق (لك)، الجار (به) متعلق بالفعل، الجار (علينا) متعلق بحال من (وكيلا)، والتقدير: ثم لا تجد به وكيلا علينا لك.

.إعراب الآية رقم (87):

{إِلا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا}.
(إلا) أداة استثناء، (رحمة) مستثنى، والجار متعلق بنعت لـ(رحمة)، والجار (عليك) متعلق بالخبر (كبيرا).

.إعراب الآية رقم (88):

{قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}.
اللام في (لئن) الموطئة للقسم، وجملة (لا يأتون) جواب القسم، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم، ولم يؤكَّد بالنون؛ لأنه منفي، والمصدر المؤول (على أن يأتوا) مجرور بـ (على) متعلق بـ (اجتمعت). جملة (ولو كان بعضهم) حالية من الواو في (يأتون)، والواو حالية، عطفت على حال مقدرة للاستقصاء أي: لا يأتون بمثله في كل حال، ولو في هذه الحال.

.إعراب الآية رقم (89):

{وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا كُفُورًا}.
جملة (ولقد صرَّفنا) مستأنفة، الجار (في هذا) متعلق بـ(صرَّفْنا)، الجار (من كل) متعلق بنعت للمفعول المحذوف أي: مثلا كائنا من كل مثل. جملة (فأبى) معطوفة على جملة (صرَّفنا)، (كفورا) مفعول به، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (90):

{حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا}.
الجار (من الأرض) متعلق بحال من (ينبوعا).

.إعراب الآية رقم (91):

{أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ}.
الجار (من نخيل) متعلق بنعت لـ(جنة).

.إعراب الآية رقم (92):

{أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلا}.
قوله (كما زعمت): الكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: تسقط إسقاطا مثل زعمك، (كسفًا) حال من (السماء)، (قبيلا) حال من لفظ الجلالة والملائكة.

.إعراب الآية رقم (93):

{أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلا بَشَرًا رَسُولا}.
الجار (من زخرف) متعلق بنعت لـ(بيت)، جملة (ولن نؤمن) معطوفة على جملة (ترقى)، وجملة (نقرؤه) نعت لـ (كتابا)، والمصدر المجرور بعد (حتى) متعلق بـ (نؤمن). قوله (سبحان): نائب مفعول مطلق لعامل مقدر ومضاف إليه، جملة (سبحان ربي) مقول القول، وجملة (هل كنت إلا بشرا) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (94):

{وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَى إِلا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولا}.
المصدر (أن يؤمنوا) مفعول ثان لـ(منع)، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ (يؤمنوا)، والمصدر (أن قالوا) فاعل (منع)، وجملة (أبعث الله) مقول القول.

.إعراب الآية رقم (95):

{قُلْ لَوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّمَاءِ مَلَكًا رَسُولا}.
الجار (في الأرض) متعلق بالخبر، وجملة (يمشون) نعت لـ(ملائكة)، الجار (من السماء) متعلق بالفعل.

.إعراب الآية رقم (96):

{قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا}.
الباء زائدة في فاعل (كفى)، (شهيدا) تمييز، (بيني) ظرف متعلق بـ(شهيدا). وجملة (إنه كان) مستأنفة، (خبيرا بصيرا) خبران لكان.

.إعراب الآية رقم (97):

{وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَاهُمْ سَعِيرًا}.
جملة (ومن يهد) مستأنفة، (مَن) اسم شرط مفعول به، (المهتد) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، الجار (لهم) متعلق بالمفعول الثاني، الجار (من دونه) متعلق بنعت لأولياء، الجار (على وجوههم) متعلق بحال من مفعول (نحشرهم)، جملة (مأواهم جهنم) حال من مفعول (نحشرهم). قوله (كلما): كل ظرف زمان متعلق بـ (زدناهم)، (ما) مصدرية زمانية، والمصدر المؤول مضاف إليه، والتقدير: زدناهم سعيرا كل وقت خبوِّها، وجملة (زدناهم) حال من (جهنم).

.إعراب الآية رقم (98):

{ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا وَقَالُوا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا}.
(ذلك جزاؤهم) مبتدأ وخبر، والمصدر المؤول (بأنهم كفروا) مجرور متعلق بالمصدر (جزاء). (إذا) ظرفية شرطية متعلق بمضمون الجواب، وتقديره نبعث، و(خَلْقا) حال من الضمير في (مبعوثون)، وجملة (أإنا لمبعوثون) تفسيرية لجواب الشرط المقدر.

.إعراب الآية رقم (99):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلا لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلا كُفُورًا}.
المصدر المؤول (أن الله) سدَّ مسدَّ مفعولي رأى، والمصدر المؤول (أن يخلق) مجرور متعلق بـ (قادر)، وجملة (وجعل) معطوفة على جملة (أولم يروا)؛ لأنه في قوة: قد رأوا، وجملة (لا ريب فيه) نعت (أجلا).

.إعراب الآية رقم (100):

{قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ وَكَانَ الإِنْسَانُ قَتُورًا}.
(أنتم) فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وليست مبتدأ؛ لأن (لو) تختص بالجمل الفعلية، وجملة (تملكون) تفسيرية للمقدر، وجملة (أمسكتم) جواب لو، (إذًا) حرف جواب، وجملة (وكان الإنسان قتورا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (101):

{وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا}.
(بينات) نعت (آيات) وجملة (فاسأل بني إسرائيل) معترضة، (إذ) ظرف زمان متعلق بـ(آتينا)، وفاعل (جاءهم) (موسى)، وجملة (فقال له فرعون) معطوفة على جملة (آتينا)، جملة (يا موسى) معترضة، واللام في (لأظنك) المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (102):

{قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنْزَلَ هَؤُلاءِ إِلا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُورًا}.
(ما) نافية، (هؤلاء) مفعول به مقدم، (إلا) للحصر، (ربُّ) فاعل مؤخر، (بصائر) حال من (هؤلاء)، وجملة النداء (يا فرعون) معترضة.

.إعراب الآية رقم (103):

{فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعًا}.
المصدر المؤول مفعول (أراد)، (مَن) اسم موصول معطوف على الهاء، (معه) ظرف متعلق بالصلة، (جميعا) حال من الهاء و(مَن).

.إعراب الآية رقم (104):

{وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (اسكنوا)، (لفيفا): حال من الكاف في (بكم).

.إعراب الآية رقم (105):

{وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا}.
قوله (وبالحق): الواو مستأنفة، والجارّ متعلق بحال من الهاء في (أنزلناه)، وكذا ما بعده، (مبشِّرًا) حال من الكاف.

.إعراب الآية رقم (106):

{وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}.
قوله (وقرآنا): الواو عاطفة و(قرآنا) مفعول به لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (فرقنا) معطوفة على جملة (أَنْزَلْنَاهُ)، وجملة (فرقناه) تفسيرية، والمصدر المؤول (لتقرأه) مجرور متعلق بـ(فرقناه)، والجار الثاني (على مكث) متعلق بحال من فاعل (تقرأ).

.إعراب الآية رقم (107):

{إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا}.
الجار (من قبله) متعلق بـ(أوتوا)، جملة الشرط خبر (إن)، (سُجَّدا) حال من الواو في (يخرون).

.إعراب الآية رقم (108):

{وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولا}.
(سبحان) نائب مفعول مطلق، (إن) مخففة مهملة، واللام بعدها الفارقة، وجملة (إن كان) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (109):

{وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا}.
جملة (يبكون) حال من فاعل (يخرُّون)، (خشوعا) مفعول ثان لـ(يزيدهم).

.إعراب الآية رقم (110):

{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}.
قوله (أيًّا ما): اسم شرط مفعول به مقدم، و(ما) زائدة، و(تَدْعوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والفاء رابطة لجواب الشرط.